اختفاء ناقلة تحمل نفطا "كرديا"بقيمة مئة مليون دولار قرب تكساس


اختفاء ناقلة تحمل نفطا


بغداد/ البغدادية نيوز..اختفت ناقلة نفط قرب ولاية تكساس تحمل نفطا بقيمة 100 مليون دولار، متنازعا عليه بين السلطة المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق، اختفت من على أجهزة التتبع بالأقمار الصناعية.


ولم يظهر على أجهزة نظام التعريف الآلي "AIS" لتتبع حركة السفن الذي يستخدمه خفر السواحل الأمريكي، يوم الخميس أي مكان معلوم للناقلة "United Kalavrvta" التي تحمل مليون برميل من الخام وكانت ممتلئة بنسبة 95% عندما اختفت.




ويقول خبراء أن السفينة قامت بإغلاق أجهزة التتبع الموجودة على متنها وهو ما يؤدي إلى صعوبة رصد تحركاتها، من أجل تفريغ شحنة النفط الخام المتنازع عليه بين بغداد وإقليم كردستان.


ورفعت بغداد التي تقول إنها الوحيدة صاحبة الحق في تصدير الخام دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية للمطالبة بأحقيتها في السيطرة على شحنة الناقلة "United Kalavrvta" ومنع حكومة إقليم كردستان من تسليمها.


وألغت المحكمة يوم الاثنين أمرا بمصادرة الشحنة وقالت إنها لا تملك الصلاحيات لاحتجاز الشحنة نظرا لأن الناقلة تبعد عن الساحل نحو 60 ميلا.


وقال خفر السواحل الأمريكي إن الناقلة الكائنة في خليج المكسيك ربما أغلقت جهاز الإشارات اللاسلكية أو أبحرت خارج نطاق أجهزة المراقبة أو أن بعض أجهزة الإرسال تعطلت لكن عشرات السفن ظهرت على أجهزة التتبع يوم الخميس في المنطقة التي رصدت فيها الناقلة آخر مرة.انتهى/21







0 التعليقات:

إرسال تعليق