عماد بدن فنان كبير مركون على الرفوف

عماد بدن فنان كبير مركون على الرفوف

حاوره / مرتضى عايد

عماد بدن من الفنانيين العراقيين الذين اضافوا الكثير في المشهد الفني من خلال المسرح والسينما والتلفزيون , كان حلمه ان يعتلي المسرح مرة اخرى ولكن احلامه تكسرت امام جدران اللامبالاة من قبل المعنيين بشؤون الفن , اجاد الكثير من الادوار التراجيدية والكوميدية وكانت

نقطة التحول في مسرحية ( المحطة ) ومقولته الشهيرة وهو يحمل قنينة الخمر ( عيني ابو دريد ) , واليوم اصبح حاله حال الرواد الذين زحف اليهم المرض وابعدهم عن المسرح , وبين المرض والعوز يعيش اغلب فنانين الجيل السابق اليوم , ومنهم (امل طه) والكثير الذين يعدون نقطة فارقة في الفن العراقي , عماد بدن سكن المنافي بعيدا عن الوطن يحتضن ذكريات ليال مسارح بغداد ووجع السنين في غربته , عاد بدن الى العراق وعلم ان الحال قد اختلفت والاهتمام بجيله اصبحت مفقودة على غير عادة الدول المتحضرة , فلااهتمام به او بجيله , ومن اجل تلسيط الضوء اكثر فاكثر كان لنا معه هذا الحوار.

*ماهو اول عمل قمت به ؟

-مسرحية ورد جهنمى للمؤلف طه سالم سنة 1967وقد لعبت فيها دور البطولة .

*ماهي اعمالك السينمائية وهل حصلت على البطولة ؟

-اعمالي فى السينما هي خمسة افلام وكانت ادوار ثانويه منها يوم اخر للمخرج المرحوم صاحب حداد والقادسيه للمخرج المصرى صلاح ابو سيف والايام الطويله والبقيه لا اذكرها .

*لماذا لم تشارك في الاعمال العربية من خلال مسلسلات او اعمال سينمائية؟

-المصريون لا يسمحون ولا السوريون انه الحصار حتى في مجال الفن ففي ذلك الوقت كانت الحكومة تمنع السفر والسبب هو الحكومه وكان السفر ممنوع حدك لطربيل وبس وكنت مرتبط بعمل سياسى وبرامج خاصه احد هذه البرامج حياكم الله والذي ارسلنى سعد البزاز بامر من القياده العليا ولا استطيع ان ارفض .

*لماذا لم تحاول أن تعمل كمخرج في الوقت الحالي؟

-انا مريض منذ 10 سنوات واصبت بجلطه دماغيه والان شبه مقعد والمسرح والفن بقى للذكرى فقط .

*هل هناك اهتمام من قبل نقابة الفنانين او وزارة الثقافة بالوضع الصحي لعماد بدن؟

للنقابة دور مشرف وانا اشكر كل العاملين وبدون استثناء لموقفهم معى والحق يقال هناك مكرمه وقد ساعدني الكثير من زملائي في الحصول على المكرمة واخص بالذكر شيخ المصورين صباح السراج.

*ماهي المواقف العالقة في ذهنك خلال مسيرتك الفنية ؟

-حدث مرة في مهرجان مسرحى في ليبيا وكانت المسرحية المشاركة في المهرجان هي البنجره الصغيره وكانت معي الفنانة امل طه وكان الظهور الاول لامل , واثناء الرحلة وفي الطائرة كانت امل تبحث عني وبعد ذلك جلست بقربي , والمعروف عن امل انها اكولة بينما وجبة الطائرة لاتكفيها, وحينها نادت المضيفة وهي تحمل الصمونة الصغيرة وعندها قالت للمضيفة ( ابشرفج هو هاذه صمون لو حبابى اسبرو ) وبعدها احضرت المضيفة كيسا كاملا من الصمون .

*كان لديك برامج متعددة ماهي ؟

-كان لى برنامج اسمه حديث ابو تحرير وأستمر لمدة سبع سنوات وكان وطنى وشعبى فى حالة حرب وكانت هذه البرنامح تحث كل عراقى يحارب من موقعه وقد تعرضت لمحاولات اغتيال ثلاث مرات وكانت حينها ضريبة الوطن ,وبعدها بدأت احداث الكويت, وظهرت من خلال برنامج حياكم الله وتم التصوير مع الجنود وعلى السواتر الاماميه وكانت حكاية وبعدها غادرت العراق عام 1995 والى الان انا مقيم في السويد .

*ماذا تتمنى ؟

اتمنى لبلدي الامن والامان ويفرج كرب جميع العراقيين واهله . وان ترجع لي صحتي وان ارجع عماد بدن الممثل الذي يقف من جديد على خشبة المسرح وامام جمهوره واحبته.



0 التعليقات:

إرسال تعليق