العبادي يعلن التوصل لتوافق على برنامج الحكومة المقبلة



شفق نيوز/ أعلن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي الأحد عن توصل الأطراف السياسية الفائزة بالانتخابات البرلمانية إلى اتفاق بشأن برنامج الحكومة المقبلة.


altويأتي هذا التصريح بعد يوم من إعلان تحالف القوى السنية عن تعليق مفاوضاتها لتشكيل الحكومة وقال إن عودتها مرهون بتلبية مطالبه.


وكتب العبادي على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن المفاوضات مع كل الكتل السياسية ومع تحالف القوى العراقية (السني) مستمرة ولم تتوقف.


وأضاف انه "تم التوافق ليلة امس على وثيقة الاتفاق السياسي لمنهاج الحكومة".


ولم يقدم العبادي توضيحا بشأن مضمون وفقرات برنامج الحكومة المرتقبة التي يعول عليها لتشكيل جبهة داخلية موحدة لمواجهة خطر متشددي داعش الذي سيطروا على ثلث البلاد.


لكن التحالف السني قال في وقت سابق اليوم إن التحالف الوطني الشيعي وافق على تضمين مطالبه في برنامج الحكومة.


وبحسب العضو المفاوض عن التحالف السني محمد الكربولي فإن المطالب التي وافق عليها التحالف الوطني تتضمن اصدار قانون العفو العام والتوازن في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، والمشاركة في ادارة الملف الامني.


وكذلك تطبيق الفقرة السابعة من الدستور الخاصة بالمساءلة والعدالة على ان يتم الانتهاء من هذا الملف خلال عام واحد ثم يحول بعدها للقضاء، اضافة الى اقرار النظام الداخلي لمجلس الوزراء.


وتشمل المطالب أيضا تشكيل حرس وطني للمحافظات يكون ارتباطه عسكريا بوزارة الدفاع واداريا بالمحافظة، واقرار قانون يؤكد استقلالية القضاء، بحسب الكربولي.


ولم يتبق أمام العبادي سوى تسعة أيام لتشكيل حكومة وحدة وطنية تعتبر مطلبا داخليا وخارجيا لإعادة الثقة بين مختلف المكونات لتشكيل جبهة موحدة ضد داعش.


وكلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم في 11 من الشهر الحالي مرشح كتلة التحالف الوطني الشيعي حيدر العبادي بتشكيل الحكومة على وفق التوقيتات الدستورية على ان تعلن الحكومة الجديدة قبل التاسع من الشهر المقبل.







0 التعليقات:

إرسال تعليق