"الورقة" تتسبب بانهيار مفاوضات تشكيل الحكومة قبل 10 ايام من انتهاء مهلة العبادي



شفق نيوز/ اعلن ائتلاف القوى العراقية الذي يمثل معظم القوى السنية السبت ايقاف المفاوضات مع التحالف الوطني لتشكيل الحكومة المقبلة وقال ان عودته الى المفاوضات من جديد مرهون بمدى تلبية جميع المطالب التي وردت في الورقة التفاوضية "ورقة الحقوق".


altولا يعرف فيما اذا كان انسحاب السنة من المفاوضات سيستمر حتى انتهاء المهملة الدستورية لتشكيل الحكومة لكن محللين يعتبرون ذلك محاولة للضغط لتلبية مطالبهم.


وقال عضو الكتلة خالد المفرجي في حديث لـ"شفق نيوز إن "الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم بين وفد ائتلاف القوى الوطنية ووفد التحالف الوطني انتهى بانسحاب وفد القوى العراقية على خلفية عدم استجابة التحالف الوطني للمطالب التي قدمت".


واوضح المفرجي ان تحالفه "قرر عدم العودة الى المفاوضات من جديد الا بتلبية جميع المطالب دون استثناء ومنها حصولنا على نسبة 40% في توزيع المناصب التنفيذية".


ولم يبق امام العبادي سوى عشرة ايام لتقديم حكومته الى البرلمان لنيلها الثقة بعد ان شارفت المدة الدستورية على الانتهاء.


وقال رئيس الوفد التفاوضي للقوى الوطنية سلمان الجميلي في بيان إن "التفاوضات بين الطرفين المتعلقة بتشكيل الحكومة قد انهارت".


واضاف ان "السبب كان لإصرار بعض مكونات الوطني على المنهج السابق الذي أوصل العراق الى ماعليه اليوم من انهيار وشلل كامل في جميع مفاصل الحياة".


وكلف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم القيادي في حزب الدعوة حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ان اعلن التحالف الوطني انه الكتلة الاكبر وان العبادي مرشحه لرئاسة الحكومة في خطوة اثارت غضب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال نوري المالكي.







0 التعليقات:

إرسال تعليق