فيلم عراقي كردي يحصل على جائزتين في مهرجان سينمائي أمريكي

فيلم عراقي كردي يحصل على جائزتين في مهرجان سينمائي أمريكي

بغداد/البغدادية نيوز/...حصل الفيلم العراقي الكردي "ذكريات منقوشة على الحجر" للمخرج شوكت أمين على جائزتين من مهرجان ريفرران السينمائي الدولي الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وزارة الثقافة في بيان تلقت لـ/البغدادية نيوز/ نسخة منه،اليوم الخميس،ان "الفيلم العراقي الكردي "ذكريات منقوشة على الحجر" للمخرج شوكت أمين كوركي حصل على جائزتين من مهرجان ريفرران السينمائي الدولي الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية للفترة من 16 - 26 نيسان الجاري واشترك فيه 165 فيلما من 35 دولة".

واضاف ، ان "الممثل حسين حسن حصل على جائزة أفضل ممثل في الفيلم فيما حصل إبراهيم سعيدي على جائزة أفضل مونتاج عن الفيلم، موضحا، ان "الفيلم يستعرض العملية التي عرفت بحملة الأنفال في ثمانينيات القرن الماضي".

واشار الى أن "الفلم يتناول قصة الصراع بين جيلين، أحدهما في شيخوخته وكان شاهد عيان على جريمة الأنفال ونجا منها ولا يريد أن يتذكر منها شيئاً، والجيل الآخر هو الذي لديه ذكريات مشوشة عن المأساة وبعض من الرسوم والنقوش على الجدران".

وبين ، أن "الممثل حسين حسن قام بأداء شخصية الجيل الأول، أما شخصية الجيل الأخر مثلته بطلة الفيلم "سينور" التي تؤدي دورها الممثلة شيماء مولدي".

ولفت البيان الى انه وبحسب قول النقاد تطرقت قصة الفيلم إلى "الواقع الكردي الحالي المعقد وغير المحصن من الفساد، فيما بيّن الواقع الحالي بعد تخلصه من الدكتاتورية وأصبح خاضعاً لتقاليد قاسية تسود فيها وجهة النظر الذكورية، وفيه ما يشبه ترميم الذاكرة أو استعادتها".

كما اشار الى ان "المخرج الكردي شوكت أمين ،يسعى إلى صناعة أفلام لا تستهدف جلد الذات ولا توجيه اللعنة إلى القاتل"، مبينا انها "ترصد أيضاً جوانب من التحولات الاجتماعية في المجتمع الكردي، وتأخذ منها موقفاً يتأرجح بين الإدانة والسخرية".

يشار إلى إن الفيلم عرض ضمن مسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان أبوظبي السينمائي، ومدته 97 دقيقة. ومن الجدير بالذكر إن "ذكريات منقوشة على حجر"، هو الفيلم الروائي الثالث للمخرج العراقي كوركي، الذي تغرب لأكثر من 25 سنـة، بعـد فيلمـي"ضربـة البدايـة"، و"عبـور الغبـار".انتهى 21/ب

 



0 التعليقات:

إرسال تعليق