العراق يحصل على قرضين من صندوق النقد الدولي خلال الأشهر القليلة القادمة

العراق يحصل على قرضين من صندوق النقد الدولي خلال الأشهر القليلة القادمة

بغداد/ البغدادية نيوز/ أفاد مظهر محمد صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للشؤون الاقتصادية، اليوم الأربعاء، عن قرب حصول العراق على قرضين من صندوق النقد الدولي.

وقال صالح في حديث لـ/البغدادية نيوز/ ان "مشاورات مهمة جرت في واشنطن حول الإقتراض بين وزير المالية هوشيار زيباري ومحافظ البنك المركزي علي العلاق من جانب، وأعضاء صندوق النقد الدولي من جانب آخر".

وأضاف صالح ان "صندوق النقد الدولي وافق على منح العراق قرض بقيمة 800 مليون دولار تصرف على النواحي الحياتية الضرورية كالتعليم والصحة والنازحين بفوائد إدارية لا تتجاوز الـ 1%".

وأوضح صالح ان "العراق عضو مؤسس منذ عام 1945 في الصندوق، وله حصة جيدة فيه، وان هذا القرض يأتي من ضمن الإتفاقيات التي تنص على دعم اعضاء الصندوق المتعثرين مالياً".

وأشار صالح الى ان "قانون موازنة العام 2015 خول وزير المالية الاستمرار بالاقتراض لسد العجز المتوقع في الموازنة العامة الاتحادية من صندوق النقد الدولي بما يكمل مبلغ 4.5 مليار دولار"، مبيناً ان "الصندوق كان قد وافق على منح العراق قرض بقيمة 4.5 مليار دولار عام 2009 بعد إنخفاض أسعار النفط آنذاك"، مشيراً الى ان "العراق لم يسحب من القرض سوى 1.7 مليار دولار منه".

وأكد صالح ان "الجانب العراقي اتفق مع الصندوق في واشنطن على إكمال القرض للعراق، وانه لم يتبق سوى إجراءات إدارية بسيطة".

وتوقع صالح ان "يصرف قرض صندوق النقد الدولي خلال الأشهر القليلة القادمة". انتهى 21 / ل



0 التعليقات:

إرسال تعليق