المصادقة على مشروع معالجة العشوائيات في العراق ورفعه الى مجلس الوزراء لإقراره

المصادقة على مشروع معالجة العشوائيات في العراق ورفعه الى مجلس الوزراء لإقراره

بغداد/البغدادية نيوز/...أقرت اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق،اليوم الاربعاء، خارطة طريق خاصة بمعالجة العشوائيات في عموم العراق،وفيما دعت منظمة الامم المتحدة الى مفاتحة الدول والمنظمات المانحة لتقديم الدعم المالي المناسب لتنفيذ مشروع معالجة العشوائيات،اوصت بقيام السفارات العراقية لدى بعض الدول بالتحرك بهدف الاطلاع على امكانات هذه الدول في مجال تشييد المجمعات السكنية.

وقال بيان لوزارة التخطيط ،تلقت /البغدادية نيوز/ نسخة منه ، أن "وزير التخطيط سلمان الجميلي تراس إجتماع اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق وحضره وزراء المالية هوشيار زيباري وحقوق الانسان محمد مهدي البياتي والمرأة بيان نوري وعدد من وكلاء الوزارات".

واضاف البيان ، أن "اللجنة اقرت خارطة الطريق التي تم اعدادها من قبل منظمة الامم الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات) الخاصة بمعالجة العشوائيات البالغ عددها (352) عشوائية منتشرة في عموم العراق ويقطنها اكثر من مليونين وأربعمائة الف مواطن".

واوضح أن "اللجنة أناطت مهمة مراجعة هذه الخارطة للجنة الفنية التي يرأسها مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق بالتعاون مع وزارة الاعمار والإسكان تمهيدا لرفعها الى مجلس الوزراء لإقرارها".

ودعت اللجنة بحسب البيان،منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية الى "مفاتحة الدول والمنظمات المانحة لتقديم الدعم المالي المناسب لتنفيذ مشروع معالجة العشوائيات على مدى السنوات المقبلة مع امكانية الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال انشاء المساكن الاقتصادية الحديثة باساليب علمية متطورة وسريعة وبأسعار مناسبة جدا".

واوصت اللجنة ، بـ"قيام السفارات العراقية لدى بعض الدول بالتحرك بهدف الاطلاع على امكانات هذه الدول في مجال تشييد المجمعات السكنية ومنها جمهورية الصين الشعبية بالتنسيق مع منظمة (الهبيتات) بهدف تنفيذ زيارة ميدانية الى بكين للاطلاع على التجربة الصينية في مايتعلق بتشييد الدور واطئة الكلفة باسلوب الطابعات ثلاثية الابعاد واعداد تقرير تفصيلي يقدم للجنة العليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر".

وشددت اللجنة في اجتماعها على "ضرورة القيام بحملة اعلامية مكثفة بهدف الحد من انتشار ظاهرة العشوائيات والتركيز على مخاطرها في الجوانب الصحية والتعليمية فضلا عن تأثيراتها السلبية على التصميم الاساس للمدن ومنها العاصمة بغداد".

واشار البيان الى أن "الاجتماع شهد تقديم عدد من العروض التي تناولت واقع العشوائيات في العراق والاساليب المناسبة لمعالجتها والحد منها من خلال الخطط التنموية التي تضعها وزارة التخطيط ".

ومن الجدير بالذكر ان وزارة التخطيط سبق لها ان قامت بتنفيذ مسح وطني للعشوائيات في العراق عام 2013 أظهر ان غالبية التجاوزات كانت على الاراضي الحكومية بنسبة 98 في المائة وان 22 بالمائة من العشوائيات في بغداد و18 في المائة في نينوى و11 في المائة في محافظة البصرة .انتهى21/ب



0 التعليقات:

إرسال تعليق