بعد 33 عاما.. امريكا تشطب كوبا من لائحة الدول الراعية للارهاب

بعد 33 عاما.. امريكا تشطب كوبا من لائحة الدول الراعية للارهاب

بغداد/متابعة البغدادية نيوز/... رفعت أمركيا، امس الجمعة، كوبا عن لائحة الدول الرعية للارهاب، حيث ساهمت الجهود الديبلوماسية بين ادارة باراك أوباما ونظام راوول كاسترو لتطبيع العلاقة بين البلدين، في رفع كوبا عن هذه اللائحة والتمهيد لتبادل سفارات بين هافانا وواشنطن بعد نصف قرن من العداء. وبعد ٣٣ عاما من إدراجها على هذه اللائحة في الخارجية الأميركية.

وأكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري في بيان أنه "بعد ٤٥ يوما من المراجعة وإبلاغ الكونغرس، تم اتخاذ القرار الأخير لرفع كوبا عن لائحة الدول الداعمة للارهاب في ٢٩ أيار". بعدما تم وضعها على هذه اللائحة في ١ آذار ١٩٨٢.

ويأتي القرار بعد ستة أشهر من اعلان أوباما استئناف العلاقات الديبلوماسية بين البلدين الذي أنهى قطيعة عمرها عقود منذ الثورة الشيوعية.

وسيمهد رفع كوبا عن لائحة الارهاب الى فتح سفارات (بدل قنصليات) بين البلدين، ونزع المزيد من قيود السفر والتبادل التجاري رغم أن رفع الحظر الاقتصادي المفروض على الجزيرة منذ ١٩٦٠ يتطلب تصويتا من الكونغرس.

ومن غير المتوقع أن يتم رفع الحظر بالكامل بسبب معارضة الجمهوريين أصحاب الغالبية في مجلسي الشيوخ والنواب، وتذمر اللوبي الكوبي-الأميركي الناشط في ولاية فلوريدا.

ومع رفع اسم كوبا اليوم وقبلها ليبيا خلال ولاية جورج بوش، تبقى ثلاثة دول على لائحة وزارة الخارجية للدول الراعية للارهاب هي إيران وسوريا والسودان.انتهى21ن



0 التعليقات:

إرسال تعليق