التربية تنفي لـ/البغدادية نيوز/ فرض أي ضرائب على الطلاب في المراحل الإبتدائية والثانوية

التربية تنفي لـ/البغدادية نيوز/ فرض أي ضرائب على الطلاب في المراحل الإبتدائية والثانوية

بغداد/البغدادية نيوز/.. نفت وزارة التربية ،اليوم السبت، فرض أي ضرائب على الطلاب في المراحل الإبتداية، والثانوية (المتوسطة والإعداية)، فيما أكد لجنة التربية النيابية أن عدد الطلاب في العراق يبلغ 9 ملايين، ولكن 3 ملايين منهم لم يلتحقوا بالدوام.

وقالت المتحدث باسم وزارة التربية هديل العامري في حديث لـ/البغدادية نيوز/، إن "لا صحة للأنباء التي تتحدث عن نية وزارة التربية في فرض ضرائب على الطلاب"، مبينة أن "تلك الأنباء مغرضة ولا أساس لها من الصحة".

واضافت العامري أن "الوزارة لن تفرض أيضا أي رسوم على دخول الطلاب إلى "البكلوريا"، موضحة أن "لوزارة لم تفرض أي نوع من أنوا الرسوم باستثناء قانون يتضمن قرابة الـ30 بند يتعلق برسوم تنظم عمل الموظفين".

من جانبها قالت عضو لجنة التربية النيابية ساجدة يونس، إن "من غير الممكن تطبيق قرار بفرض ضرائب مالية على طلاب المراحل الإبتدائية والثانوية"، مبينا أن "تطبيق مثل هكذا قرار من قبل وزارة التربية يحتاج إلى تعديل الدستور، خاصة وأن الأخير أكد على مجانية التعليم وحق العراقيين فيه".

وأضافت يونس في حديث لـ/البغدادية نيوز/، أن "وزارة التربية ستخالف الدستور في حال تطبيق هذا القرار"، لافتة إلى أن "أعداد الطلاب في العراق يبلغ 9 مليون طالب، 3 ملايين منهم غير ملتحقين بالدوام".

وأشارت إلى أن "البرلمان لن يوافق قطعا على أقرار هذا القانون، سيما وأن العراق يمر بأزمة اقتصادية حادة، إلى جانب استقطاع رواتب الموظفين".

وكانت بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي، قد تداولت أنباء تفيد بعزم وزارة التربية فرض ضرائب مالية على الطلاب قدرها (500 ألف على طلاب الإبتدائية)، (750 ألف على طلاب المتوسطة)، (مليون على طلاب المرحلة الإعدادية) وبشكل سنوي، إلى جانب فرض رسوم قدرها (100 الف دينار على دخول الطلاب إلى "البكلوريا".انتهى21 / ر



0 التعليقات:

إرسال تعليق