تحقيق الكرادة: دعاوى بنحو 100 صك بدون رصيد أسبوعياً

تحقيق الكرادة: دعاوى بنحو 100 صك بدون رصيد أسبوعياً

بغداد/البغدادية نيوز/.. كشف قضاة في منطقة الكرادة وسط بغداد، اليوم الاثنين، عن انتشار ظاهرة منح الصكوك من دون رصيد، مؤكدين تلقيهم دعاوى نحو 100 صك أسبوعياً عن هذه الحالة، داعين إلى تدخل تشريعي بتشديد عقوبة المتورطين بها نظراً للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

يقول قاضي تحقيق الكرادة فاضل شاكر رسن في بيان وردته السلطة القاضئية وتلقت/البغدادية نيوز/ نسخة منه، إن "المحكمة تسجل أسبوعياً دعاوى بنحو 100 صك من دون رصيد".

وتابع رسن أن "التصاعد في عدد الدعاوى سببه الطبيعة التجارية لمنطقة الكرادة التي تعرف بكثرة مراكز التسوق والمصارف الاهلية والحكومية فيها".

ولفت إلى أن "مبالغ بعض هذه الصكوك عالية جداً تصل في بعض الأحيان إلى مليار دينار عراقي، بعضها بالدولار".

ورأى أن "استفحال ظاهرة الصك من دون رصيد من شأنه يضعف الاقتصاد العراقي، لأن التعاملات المالية تعتمد بالدرجة الأساس على الثقة".

من جانبها، أفادت قاضي جنح الكرادة ذكرى جاسم في تصريح صحفي أن "المشرع العراقي تعامل مع جريمة الصك من دون رصيد على أنها جنحة وأوجد عقوبة لها بالحبس خمس سنوات والغرامة المالية".

ودعت جاسم إلى "تشديد العقوبة لتصل إلى الجناية، نظراً لأوضاع العراق الاقتصادية ولما تلحقه هذه الجريمة من ضرر على البلد بنحو عام".

وأضافت أن "بعض مبالغ الصكوك عالية جداً، وأن المشتكي يعلم مسبقاً بأنها من دون رصيد وقد أخذها على سبيل الضمان".انتهى 21/ د



0 التعليقات:

إرسال تعليق