النفط النيابية: العبادي تراجع عن وعده بصرف رواتب كردستان مقابل تصدير النفط عن طريق بغداد

النفط النيابية: العبادي تراجع عن وعده بصرف رواتب كردستان مقابل تصدير النفط عن طريق بغداد

بغداد/البغدادية نيوز/.. أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية ،اليوم الاحد، ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تراجع عن وعده بشأن صرف رواتب موظفي كردستان مقابل تصدير النفط عن طريق بغداد، منوهة إلى أن الإقليم تكبد خسائر مالية قدرها 210 مليون دولار، جراء توقف خط "جيهان" النفطي مع تركيا.

وقال عضو اللجنة طارق صديق رشيد في حديث لـ/البغدادية نيوز/، إن "الصادرات النفطية لإقليم كردستان وكركوك إلى تركيا توقفت عبر شركة "جيهان" التركية"، مبينا أنه "من يوم 1 شباط وإلى غاية 17 شباط، كانت صادرات الإقليم بحدود 10 ملايين برميل".

وأضاف رشيد وهو نائب عن التحالف الكردستاني، أن "ومن يوم 18 شباط وإلى غاية اليوم المصادف 28 شباط خسر الإقليم تصدير 600 الف برميل من نفطه يوميا، أي ما يعادل خسارة 6 ملايين برميل"، لافتا إلى أن "تركيا تقف خلف عملية التفجير، ولم يتم تفجيره كما زعمت الحكومة في انقرة".

وأشار إلى أن "سبب الإيقاف يعود لدخول الأنبوب ضمن منطقة عسكرية تابعة للجيش التركي وفي داخل الحدود التركية"، موضحا في الوقت نفسه، أن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تراجع في وعوده بشأن صرف رواتب الإقليم مقابل استغناء الأخير عن تصدير النفط ذاتيا، بالرغم من استعداد حكومة كردستان لإيقاف التصدير ذاتيا والتوجه إلى بغداد".

واعلن رئيس الحكومة حيدر العبادي في وقت مسبق ان حكومته مستعدة لدفع رواتب موظفي القطاع العام في اقليم كردستان شرط ان يتوقف الاقليم عن تصدير النفط مباشرة وبشكل مستقل عن حكومة بغداد.انتهى21 / ر



0 التعليقات:

إرسال تعليق