صندوق النقد الدولي يقر مساعدة عاجلة للعراق بقيمة 1.2 مليار دولار

صندوق النقد الدولي يقر مساعدة عاجلة للعراق بقيمة 1.2 مليار دولار

بغداد/ البغدادية نيوز/...أقر صندوق النقد الدولي، امس الخميس، مساعدة عاجلة إلى العراق بقيمة 1.2 مليار دولار لمواجهة احتياجات ميزانية عام 2015 والتغلب على عجزها بسبب هجوم تنظيم "داعش" وتدهور أسعار النفط،.

وقال الصندوق في بيان اطلعت عليه/ البغدادية نيوز/ ان "القرض المقدم سيقوم بدعم البرنامج الاقتصادي الحالي للحكومة العراقية والمتضمن تدابير التكييف المالي والإصلاحات الهيكلية".

واضاف البيان، ان "الصدمة المزدوجة التي واجهها العراق من هجوم داعش وانخفاض أسعار النفط العالمية، زادت من عجز الحكومة الحاد وسببت تراجعاً في الاحتياطات العالمية".

ولفت البيان، انه "على الرغم من أن القرض المقدم سيساعد العراق في أزمته، إلا أن ثغرات مالية واسعة وخارجية لاتزال موجودة". مشيرا الى ان "الثغرات المالية لا تتطلب من السلطات تنفيذ صارم للسياسات فحسب بل كذلك تنفيذ تدابير تعديل مالي وتحديد التمويل المحلي والداخلي".

ونوه بيان الصندوق الدولي الى ان "من بين هذه التعديلات تنفيذ الجدول الزمني لتعريفة الكهرباء في أقرب وقت ممكن أو تبني تدابير تعويضية".

ودعا البيان الحكومة العراقية الى "تمهيد الأرضية لإصلاحات هيكلية متوسطة المدى، تستطيع دعم إدارة سياسة اقتصادية شاملة بشكل افضل وتقوية قدرة الاقتصاد على تحمل الصدمات".

يذكر أن صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من منظومة "بريتون وودز" تابعة للأمم المتحدة، أنشئت بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي، ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريبا بعددهم البالغ 186 بلدا. انتهى21/ب



0 التعليقات:

إرسال تعليق