البيشمركة تعزو تأخر ارجاع نازحي السعدية وجلولاء لوجود الغام لم تفكك بعد


البيشمركة تعزو تأخر ارجاع نازحي السعدية وجلولاء لوجود الغام لم تفكك بعد


ديالى/البغدادية نيوز/.. عزت وزارة البيشمركة الكردية ,اليوم الثلاثاء, عدم ارجاع النازحين الى مناطق السعدية وجلولاء (شمال شرق بعقوبة), الى وجود الالغام والمتفجرات المزروعة, فضلا عن تدمير البنى التحتية لتلك المناطق.




واعلنت وزارة البيشمركة في وقت سابق عن تحرير ناحيتي السعدية وجلولاء (شمال شرق بعقوبة) من سيطرة تنظيم "داعش" وفق عملية تمت بالإشتراك مع قوات الجيش العراقي.


وقال الامين العام لوزارة البيشمركة الكردية جبار الياور في تصريح لـ/البغدادية نيوز/, ان "النازحين لم يعودوا الى مناطق سكناهم الى الان في مناطق السعدية وجلولاء (شمال شرق بعقوبة), لان هذه المدن لم تنظف الى الان من المتفجرات والالغام التي زرعها تنظيم "داعش".


واضاف الياور ان "تلك المدن لا تحتوي على الوسائل الاساسية كالخدمات والوظائف الانسانية", مبينا ان "مستشفيات ومدارس تلك المناطق مدمرة بالكامل وتحتاج الى تأهيل".


وتوقع ان "يتم اعادة النازحين الى مناطقهم بعد ان يتم تنظيف المدينة بالكامل من المتفجرات, وبعد اعادة البنى التحتية لتلك المدن", مستبعدا ان "يتم اعادة النازحين الى مناطق سكناهم في جلولاء والسعدية خلال الشتاء الحالي".


في نفس السياق قالت النائب عن التحالف الكردستاني سوزان بكر, ان "مناطق شمال ديالى التي حررت من قبل البيشمركة دمرت بنائها التحتية بالكامل", مؤكدة ان "تلك المناطق لم تعد صالحة لكي يسكن فيها اهلها الذين نزحوا الى مناطق اخرى".


واضافت بكر في تصريح لـ/البغدادية نيوز/, ان "تلك المناطق تحتاج الى اعادة البناء والاعمار", لافتة الى ان "تلك المناطق تشهد الى الان بعض التعصب الطائفي, مما يجعلها بحاجة الى معالجة سياسية".


يذكر ان محافظة ديالى لاتزال تشهد عمليات عسكرية من قبل القوات الامنية لمطاردة مسلحي داعش بعد دخولهم للمحافظة في ( 20 حزيران2014 ) وسيطرتهم على اغلب مناطقها الشمالية والشمالية الشرقية والمتمثلة بناحية العظيم وجلولاء والسعدية وقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة, حيث تشن القوات الامنية معارك عنيفة ضد التنظيمات المسلحة والتي تسفر عن وقوع اعداد كبيرة في صفوف المسلحين.انتهى21 / ر







0 التعليقات:

إرسال تعليق