الحل تنتقد حكومة العبادي لعدم توجيهها دعوة للمحافظات "المحتلة" لمؤتمر البصرة



شفق نيوز/ انتقد المكتب السياسي لحركة الحل المنضوية في اتحاد القوى العراقية الاثنين عدم توجية حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي دعوات "المحتلة" من قبل داعش لحضور مؤتمر المحافظات غير المنتظمة بإقليم.


altوعقد المؤتمر اليوم بحضور العبادي في محافظة البصرة بغياب ممثلي محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك التي يسيطر تنظيم داعش على أجزاء واسعة من تلك المحافظات.


وقالت الحركة في بيان ورد لـ"شفق نيوز": "كنا ننتظر من رئيس مجلس الوزراء ان يعطي المحافظات المحتلة من تنظيم داعش اهمية خاصة ويتبنى استراتيجية ﻻعادة اعمارها بعد التحرير او على اﻻقل طرحها للنقاش والتنضيج".


واعرب المكتب السياسي لحركة الحل عن "تخوفة من سوء فهم الرسالة التي مثلها عقد المؤتمر في هذا الظرف الخاص كونه ضم اغلب المحافظات التي طالبت باعلان اقليم الوسط والجنوب، مع عدم حضور المحافظات السنية ومحافظات اﻻقليم، وهو ما قد يفسره البعض مباركة ﻻعلان اﻻقليم في وسط وجنوب العراق".


وكان العبادي قد أكد خلال امؤتمر أن "انشاء الاقاليم حق دستوري ولايمكن ان يقف احد ضده، ولكن يجب فتح النقاش في عدد من الامور ومنها ما يتعلق بالتوقيت ومدى الحاجة، وعدد المحافظات وغيرها من الامور، وهو نقاش سليم وحق دستوري ولا ينبغي لأحد ان يمنع من اثارته".


وأكد الناطق الرسمي لحركة الحل تجديد موقفها "الرافض لتقسيم العراق بالوقت نفسه تؤكد ضرورة تعزيز اﻻدارة اللامركزية للحكومات المحلية باعتبارها احدى مطالبات المحافظات السنية واحدى بنود وثيقة اﻻتفاق السياسي التي رأت بموجبه حكومة العبادي النور".


وشدد على ضرورة الاسراع بـ"تنفيذ وثيقة اﻻتفاق السياسي واعداد استراتيجية وطنية ﻻعادة اعمار المحافظات المتضرره من اﻻرهاب".







0 التعليقات:

إرسال تعليق