ميلادينوف يرحب بقرار التحقيق في حادث مقتل عشرات المدنيين في بروانة



شفق نيوز/ رحب المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف، الجمعة، بقرار الحكومة العراقية إجراء تحقيق في حادث مقتل عشرات المدنيين على مسلحين مجهولين في منطقة بروانة شرقي ديالى.


altوتحدثت مصادر محلية وسياسون سنة عن مقتل 70 مدنيا في منطقة بروانة على يد مسلحين مجهولين بعد تحريرها مؤخرا من "داعش".


وذهبت مصادر الى القول إن الضحايا قتلوا بعد اقتيادهم من قبل مسلحين يرتدون زيا عسكريا بعد طرد "داعش" من المنطقة.


وقال ميلادينوف في بيان أطلعت عليه "شفق نيوز" إن "من مسؤولية الحكومة العراقية ان تكون جميع القوات المسلحة تحت سيطرتها وان تحترم سلطة القانون مع ضرورة توفير الحماية للمدنيين في جميع المناطق في البلاد بضمنها المناطق التي حررت مؤخرا من سيطرة تنظيم (داعش)".


واضاف ميلادينوف ان "اي شخص يثبت التحقيق بأنه متورط بجريمة القتل هذه يجب ان يحال للمساءلة وفقا للقانون".


وأشار ميلادينوف الى ان "الذين هربوا من تهديدات تنظيم (داعش) يجب ان يعودوا الى منازلهم بسلام وان توفر الشرطة المحلية الحماية لهم بما ينسجم مع قوانين حقوق الانسان والاعراف الدولية ."


وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد اعلن قبل يومين عن دخول سيارات مظللة الى منطقة شروين في محافظة ديالى بعد تحريرها من تنظيم "داعش" وقامت بهدم مساجد المنطقة وحرق عدد كبير من المنازل بـ"روح انتقامية".


وقال الجبوري إن هذا الأمر تم أمام أنظار القوات الأمنية، فيما دعا الى تعويض المتضررين من أبناء شروين وبروانة.


كما أعلن محافظ ديالى عامر المجمعي عن اعدام 70 مدنيا بينهم نساء واطفال على يد مسلحين مجهولين في بروانة الواقعة شمال المقداية.


وحذر المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني اليوم الحكومة العراقية من مغبة مسامحة أو أهمال إدعاءات الاعتداء على المدنيين وأموالهم في المناطق التي تشهد معارك ضد تنظيم "داعش".


وقال ممثل المرجعية في كربلاء احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة إن "الحكومة ملزمة بالتحقيق في ادعاءات الاعتداء على المدنيين في مناطق العمليات ومعاقبة من سولت له نفسه في الاعتداء على المواطنين الابرياء في اموالهم"، مشدداً على أنه "لا يجوز المسامحة والاهمال في هذا الامر".







0 التعليقات:

إرسال تعليق