السماح للمواطنين بحيازة قطعة سلاح واحدة، وشركات الطيران تستأنف رحلاتها من وإلى بغداد، ودرجات وظيفية إضافية و400 ألف دينار شهرياً لكل اسرة النازحة.. ابرز ما تناولته الصحف المحلية لهذا اليوم


السماح للمواطنين بحيازة قطعة سلاح واحدة، وشركات الطيران تستأنف رحلاتها من وإلى بغداد، ودرجات وظيفية إضافية و400 ألف دينار شهرياً لكل اسرة النازحة.. ابرز ما تناولته الصحف المحلية لهذا اليوم


بغداد / البغدادية نيوز... تناولت الصحف المحلية الصادرة، اليوم السبت، جملة من القضايا التي تتعلق بالشأن العراقي ومن ابرزها "الداخلية تقرر السماح للمواطنين بحيازة قطعة سلاح واحدة، وشركات الطيران تستأنف رحلاتها من وإلى بغداد، ومالية البرلمان تعد بموازنة تكميلية تتضمن درجات وظيفية إضافية... 400 ألف دينار شهرياً لكل اسرة النازحة".




ونطالع في صحيفة "المشرق" خبرا تحت عنوان "الداخلية تقرر السماح للمواطنين بحيازة قطعة سلاح واحدة".


وجاء فيه ان "وزارة الداخلية أعلنت عن سماحها للمواطنين بحيازة قطعة سلاح واحدة في منازلهم واضعة عدة شروط لذلك.


وذكر بيان للوزارة ان «وزير الداخلية محمد سالم الغبان أصدر التعليمات الخاصة بحيازة السلاح الناري».


وجاء في هذه التعليمات يمكن لكل مواطن عراقي حيازة بندقية اعتيادية او بندقية صيد او مسدس وبندقية صيد في داره او مكان عمله مع كمية من العتاد اللازمة له على ان لا تزيد على 50 اطلاقة لكل مسدس او بندقية و200 خرطوشة لكل بندقية صيد بموجب اجازة تصدر لهذا الغرض على ان يتولى مركز الشرطة المختص ضمن الرقعة الجغرافية التي تدخل ضمن نطاق اختصاصه المكاني توزيع الاستمارة المرافقة بهذه التعليمات على محل سكن او عمل المواطنين وتسليمها الى الشاغل مالكاً كان او مستأجراً.


وذكرت التعليمات ان على المواطن الحائز على السلاح الناري ان يتعهد بالحفاظ على السلاح وعدم تسليمه الى أي شخص وبخلافه تتخذ الاجراءات القانونية بحقه وفقا للقانون.


وكذلك إشعار السلطة المختصة في حالة فقدان السلاح الناري او سرقته او مصادرته من الجهات الرسمية لاي سبب قانوني.


ونشرت صحيفة "الصباح" في عددها الصادر هذا اليوم، خبراً تحت عنوان "شركات الطيران تستأنف رحلاتها من وإلى بغداد".


وجاء في الصحيفة ان "اتصال تلقاه رئيس الوزراء حيدر العبادي من ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مهّد الطريق أمام استئناف شركات الطيران العالمية لرحلاتها من وإلى بغداد.


وفي حين أعلنت شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية والخطوط الجوية الملكية الأردنية عودة رحلاتها من وإلى العاصمة، شدد رئيس منظمة الطيران الدولي (الايكاو) ريمون بنيامين على ضرورة مشاركة العراق باجتماعها المقرر في كندا.


بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت "الصباح" نسخة منه, أفاد بأن "العبادي تلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الفريق اول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان, بحث خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها، وتقديم الدعم للعراق في حربه ضد عصابات داعش الارهابية، الى جانب موضوع الطائرة الاماراتية التي تعرضت لحادث عرضي عند هبوطها في مطار بغداد الدولي".


العبادي شدد، وفقاً للبيان، على "اهمية تمتين العلاقات الثنائية مع دول المنطقة عامة ومنها دولة الامارات العربية المتحدة"، مبيناً أن "العراق يخوض حربا ضد عصابات ارهابية خطرها امتد لدول المنطقة والعالم، ومن الضروري وقوف المجتمع الدولي مع العراق في هذه الحرب".


واشار البيان الى انه "تم التطرق الى موضوع حادثة الطائرة الاماراتية، وضرورة عدم تأثر الرحلات الجوية بين البلدين الشقيقين وانه تم تأمين مسارات الطائرات من كلا الاتجاهين".


وعلى صعيد ذي صلة، شدد رئيس منظمة الطيران الدولي (الايكاو) ريمون بنيامين، على ضرورة مشاركة العراق باجتماع الايكاو المقرر في كندا.


وذكر سفير العراق في كندا عبد الرحمن الحسيني في بيان صدر عقب لقائه رئيس منظمة الطيران الدولي (الايكاو) ريمون بنيامين، تلقت "الصباح" نسخة منه، أن "رئيس المنظمة أكد لنا ضرورة مشاركة العراق باجتماع الايكاو في كندا".


وكان رئيس منظمة الطيران الدولي (الايكاو) ريمون بنيامين أكد أنه كاد يحذر من الطيران فوق الأجواء العراقية لولا تحليق وزير النقل باقر الزبيدي فوق مطار بغداد الدولي.


إلى ذلك، اعلنت شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية والخطوط الجوية الملكية الأردنية عن استئناف رحلاتهما من والى مطار بغداد الدولي.فيما ابدت شركات طيران اخرى استعدادها لتسيير رحلاتها الى مطار بغداد الدولي.


وفي صحيفة " الزمان " نشرت خبراً تحت عناون " مالية البرلمان تعد بموازنة تكميلية تتضمن درجات وظيفية إضافية... 400 ألف دينار شهرياً لكل اسرة النازحة".


وجاء فيه ان "اللجنة المالية اكدت تخصيص ترليونين واربعمائة مليار دينار للنازحين على ان يوزع شهريا لكل اسرة 400 الف دينار وفق البطاقة الذكية ، كاشفة عن انه في حال ارتفاع سعر برميل النفط مستقبلا فان البرلمان سيصدر موازنة تكميلية تتضمن درجات وظيفية جديدة فضلا عن الشروع بالمشاريع الخدمية الستراتيجية وكان مجلس النواب قد صوت الخميس على قانون الموازنة بمبلغ 119 تريليون دينار وعجز قدره 25 تريليونا على اساس احتساب سعر برميل النفط بـ 56 دولارا وبواقع تصدير ثلاثة ملايين وثلاثمائة الف برميل يوميا بضمنها صادرات اقليم كردستان وكركوك، فيما تم استحداث درجات وظيفية لتثبيت المتعاقدين على الملاك الوظيفي الدائم في الوزارات كافة.


وقال عضو اللجنة المالية جبار عبد الخالق لـ (الزمان) امس ان (المجلس اقر الموازنة حيث تم استحداث درجات الوظيفية لغرض تثبيت المتعاقدين على الملاك الوظيفي الدائم استثناء من شرط العمر ممن تعاقد ضمن الموازنة التشغيلية حصرا و تزيد خدماتهم التعاقدية على ثلاثة سنوات وتروج معاملاتهم موضحا انه (لا يترتب على ذلك اية تبعات مالية باثر رجعي مع شمولهم بالادخار الوطني حال تثبيتهم بنسبة الزيادة في رواتبهم وتكون الاولوية للمتعاقدين من الذين تم تدقيق اضابيرهم من اللجان المشكلة لهذا الغرض).


واكد عبد الخالق (احتساب الخدمة التعاقدية خدمة لاغراض التقاعد والعلاوة والترفيع لكل المثبتين في جميع دوائر الدولة التي عملوا بها قبل تثبيتهم على ان لا يترتب على ذلك اي تبعات مالية بأثر رجعي) مضيفا انه (تم استحداث درجات وتخصيصات مالية عند اقرار قانون الحرس الوطني على ان يكون الحشد الشعبي نواة لتشكيله).


وتابع عبد الخالق انه (تم تخصيص مبالغ مالية للنازحين ولاعادة اعمار المناطق عن طريق انشاء صندوق دعم واعمار المناطق الحررة) ملفتا الى ان (الموازنة شملت تخصيصات رواتب شبكة الحماية الاجتماعية والايتام فضلا عن استحداث درجات وظيفية لوزارة الصحة والتربية والدفاع والداخلية والاتصالات والسياحة).


وكشف عبد الخالق عن ان (الموازنة وضعت تحت ضغط انخفاض اسعار النفط وبالتالي فانه في حال ارتفعت الاسعار او الصادرات وتوفرت سيولة مالية فان الحكومة والبرلمان سيضعان موازنة تكميلية وستستحدث درجات وظيفية اكثر وسيتم المباشرة بانجاز مشاريع خدمية سترتيجية لان الموازنة الحالية لم تلبي طموح ابناء الشعب ونحن نعدهم بانه بعد تحسن الوضع المالي سنلبي كل طموحاتهم).


وقالت عضو اللجنة المالية نجيبة نجيب لـ(الزمان) امس ان (الموازنة تضمنت تخصيص ترليونين واربعمائة مليار دينار للنازحين على ان توزع لكل اسرة مبلغ قدره 400 الف دينار شهريا عن طريق البطاقة الذكية)، موضحة انه (تم تخصيص تريليون دينار للحشد الشعبي الذي سيشرع قانونه ضمن الحرس الوطني قريبا من مجلس الوزراء)


وتابعت نجيب كما (تم تخصيص 500 مليار دينار كمبلغ اولي لصندوق اعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش).انتهى/ل







0 التعليقات:

إرسال تعليق