نزوح جماعي لاهالي مناطق بدرة وجصان وشيخ سعد الى مخيمات بسبب الفيضانات والسيول

نزوح جماعي لاهالي مناطق بدرة وجصان وشيخ سعد الى مخيمات بسبب الفيضانات والسيول

واسط/ البغدادية نيوز/.. بدأ اهالي قرى عدة تابعة لناحيتي جصان وشيخ سعد بمحافظة واسط بالاضافة الى قضاء بدرة بالنزوح الى اماكن اخرى كالمخيمات التي يوفرها الهلال الاحمر والجهات الحكومية وذلك جراء موجة الفيضانات التي غمرت مساحات كبيرة من محافظة واسط قادمة من المرتفعات الحدودية مع ايران.

وقال مراسل/البغدادية نيوز/، ان "اهالي قرى عدة تابعة لناحيتي جصان وشيخ سعد بمحافظة واسط بالاضافة الى قضاء بدرة اخذوا ينزحون الى اماكن اخرى كالمخيمات التي يوفرها الهلال الاحمر والجهات الحكومية وذلك جراء موجة الفيضانات التي غمرت مساحات كبيرة من محافظة واسط قادمة من المرتفعات الحدودية مع ايران".

واضاف ان"موجة الفيضانات لازالت مستمرة بسبب سقوط الامطار بمعدلات عالية على المرتفعات الحدودية الفاصلة بين البلاد وايران، بحيث غمرت المياه ما مساحته ٩٠ كيلومترا باتجاه ايران و ٦٠ كيلومترا بين ناحية جصان وقضاء بدرة".

وبين ان "معدلات جريان المياه بلغت ١٥٠٠ متر مكعب في الساعة وهو مايفوق الطاقة الاستيعابية لنهري الچباب والگلال اللذان يصبان مياه الفيضان باتجاه نهر دجلة الامر الذي جعل اهالي بعض القرى التابعة لناحيتي جصان وشيخ سعد وقضاء بدرة لمغادرة بيوتهم بعد انهيار بعضها والتوجه الى مخيمات وزعت لهم من الهلال الاحمر والحكومة المحلية في واسط".

واشار الى انه "توجد اكثر من ١٥ مصب ينقل المياه من جانب بدرة وجصان المحاذي لايران باتجاه مدينة الكوت ليصب في نهر الگلال الذي يجري الى دجلة وبحسب جهات حكومية فإنه لايوجد خطر فيضان حاليا، "مبينا ان" جميع الامور مسيطر عليها ولاتوجد اي حالة اصابة او وفاة بين صفوف المدنيين الذين تركوا قراهم حيث تم استخدام المروحيات لانقاذ المحاصرين ولنقل الاعلاف للمواشي والاغذية للمواطنين في المناطق التي غمرتها المياه".

وتابع ان"بعض المنازل الطينية للفلاحين في القرى التابعة لناحيتي جصان وشيخ سعد وقضاء بدرة قد انهارت نتيجة الفيضانات، فيما يعتمد مستوى المياه على الاطلاقات المائية من احد السدود في محافظة ايلام الايرانية فيما لو زادت نسب سقوط الامطار". انتهى 7/ز



0 التعليقات:

إرسال تعليق