أبرز الاحداث الرياضية لعام 2015

أبرز الاحداث الرياضية لعام 2015

بغداد/البغدادية نيوز/...ايام قليلة باتت تفصلنا عن نهاية عام 2015 الذي شهد العديد من البطولات والفعاليات الرياضية العالمية، في هذا التقرير نحاول ان نسلط الضوء على عدد من البطولات بمختلف الالعاب الرياضية والتي نظمت خلال العام الحالي.

 

من ابرز الاحداث: هو قرار الفيفا الحظر على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سيب بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ميشيل بلاتيني ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم لمدة ثماني سنوات، في أعقاب تحقيق أجرته اللجنة الأخلاقية في الاتحاد.وبهذا الحكم ينهي بلاتر، البالغ من العمر 79 عاما، عمله الإداري في مجال كرة القدم فعليا.

نفط الوسط النجفي يتوج بالدوري العراقي لكرة القدم

توج نفط الوسط النجفي بالدوري العراقي لكرة القدم بعد حسم مباراة ماراثونية امام نادي القوة الجوية، وهذا اللقب هو الاول لنفط الوسط الذي يشارك للمرة الاولى في دوري النخبة الكروي،وشهدت المبارات حضورا جماهيريا غفيرا زاد عن ال50 الف متفرج.

هدف ميسي التاريخي

رغم الأهداف التي سجلها المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة في عام 2015، إلا أن هدفه في مرمى اتلتيك بيلباو في نهائي كأس الملك كان استثنائيًا وفريدًا من نوعه ، يعكس ابداع البرغوث عندما يريد إبراز قدراته ومهاراته التقنية العالية التي لا يتمتع بها في الوقت الحالي سوى فتى كامب نو.

وبعدما تلقى ميسي تمريرة من زميله البرازيلي وظهير الفريق داني الفيش في وسط الميدان ، نجح ميسي في تجاوز ثلاثة مدافعين بمراوغة مشتركة ، حيث تعامل معهم وكأنهم لاعب واحد، وليسوا ثلاثة ليجد نفسه أمام الحارس الباسكي مسجلاً هدفًا تاريخيًا آخر يضاف إلى رصيده الضخم من الأهداف.

رونالدو الهداف التاريخي لريال مدريد

أصبح المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بداية من عام 2015 أفضل هداف في تاريخ ناديه ريال مدريد الإسباني في مجمل الاستحقاقات المحلية والدولية بعدما نجح في تسجيل 232 هدفاً مزيحاً الأسطورة الإسبانية راؤول غونزاليس من تاريخ النادي الملكي.

ورغم فشل الدون في اهداء الميرنغي أي لقب في عام 2015 ، إلا انه نجح في تحقيق هذا الرقم الجديد في عام اكتفى فيه بالاحتفاظ بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في إسبانيا وأوروبا في انتظار نتائج جائزة الكرة الذهبية.

سيدات النرويج تتمكن من احراز لقبهن الثالث في بطولة العالم لكرة اليد

حرزت سيدات النرويج بطولة العالم لكرة اليد اليوم الأحد عقب فوزهن في النهائي الذي أقيم في صالة جيسكي بنك بوكسن بالدنمارك على حساب المنتخب الهولندي (31-23).

وأنهت النرويجيات الفترة الأولى بأسبقية كبيرة 20-9،حيث تمكن المنتخب النروجي من التتويج باللقب العالمي للمرّة الثالثة بعد سنتي 1999 و2011.

حصول نادي الزمالك على درع الدوري المصري لكرة القدم بعد غياب 11 عاما

حصل نادي الزمالك على درع الدوري المصري لكرة القدم موسم 2014 / 2015 بعد تعادل الأهلي، أقرب منافسيه، مع سموحة بهدف لكل فريق في المباراة التي جرت بينهما الثلاثاء، في إستاد بتروسبورت والمؤجلة من المرحلة الحادية والثلاثين للمسابقة.

أستراليا تفوز بكأس آسيا لكرة القدم لاول مرة وساحل العاج تحرز كأس امم افريقيا في غينيا

بداية العام الحالي شهد تتويج أستراليا كبطلة لكأس آسيا لكرة القدم للمرة الاولى منذ انضمامها للاتحاد الاسيوي لكرة القدم ، بعد فوزها في النهائي على كوريا الجنوبية في نهاية شهر كانون الثاني الماضي ، فيما حصلت الامارات على المركز الثالث.

وتوج المنتخب الفرنسي بلقب بطولة كأس العالم لكرة اليد إثر فوزه على البلد المنظم للمنافسات قطر والتي جرت في فبراير الماضي.

بدوره نجح منتخب ساحل العاج بالظفر بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي أقيمت في غينيا الاستوائية في شباط الماضي ، عقب مباراة نهائية ماراثونية أمام غانا لم تحسم إلا بعد 11 ركلة ترجيح.

خماسية تاريخية لبرشلونه بقيادة انريكي خلال عام

فيما عاد نادي برشلونة الاسباني لهواية جمع الالقاب العالمية والمحلية بعد ان فاز ، بدوري ابطال اوروبا ، والليغا ، والكاس الاسبانية ، والسوبر الاوروبي ، وحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد مرات الفوز ببطولة كأس العالم للاندية لكرة القدم من خلال تتويجه باللقب الثالث في تاريخه.

وتُوج المنتخب الأمريكى لكرة القدم للسيدات، ببطولة كأس العالم، التى أقيمت فى كندا خلال تموز الماضي، وللمرة الثالثة فى تاريخه، بعد اكتساحه سيدات اليابان بخمسة أهداف مقابل هدفين، فى المباراة النهائية في فانكوفر.

منتخب تشيلي بطلاً لبطولة كوبا أمريكا لاول مرة في تاريخه

توج المنتخب التشيلي بأول لقب في تاريخه بعدما تغلب على نظيره الأرجنتيني 4 – 1 بضربات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية لكرة القدم بتشيلي (كوبا أمريكا 2015) في الاستاد الوطني بالعاصمة التشيلية سانتياجو.

ديوكوفيتش وسيرينا يحتفظان بعرش التنس العالمي

ملاعب التنس شهدت مواصلة هيمنة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، خلال هذا العام، حيث تمكن نولي من حصد 11 لقبا محققا الفوز في 88 مباراة ولم يتذوق طعم الهزيمة سوى في ست منها.

في حين تتطلع سيرينا وليامز إلى تحقيق المزيد من النجاح في الفترة المقبلة بعدما أصبحت ثالث امرأة تفوز بجائزة أفضل شخصية رياضية في 2015 منذ انطلاق استفتاء مجلة (سبورتس إيليستريتد) في 1956.

اعتزال الحارس البرازيلي روجيريو سيني

وفي شهر ديسمبر أعلن الحارس البرازيلي المخضرم روجيريو سيني اعتزاله اللعب في سن الـ42 عاماً وبعد مسيرة طويلة بلغت نحو ربع قرن انطلقت في عام 1993، حيث خاض خلالها 1200 مباراة .

وبعد مشوار حافل بالألقاب والبطولات على كافة الأصعدة مع ناديه ساوباولو ومنتخب البرازيل كان حصيلتها 18 لقباً، جاء أهمها وأبرزها لقب كأس العالم في 2002 بكوريا واليابان.

ورغم براعة سيني ومهاراته العالية، إلا ان الحارس البرازيلي اشتهر بكونه الحارس الهداف بما انه سجل أكثر مما سجله العديد من المهاجمين ، إذ بلغت حصيلته التهديفية عن طريق ركلات الجزاء والركلات الحرة المباشرة 131 هدفاً، وهو رقم يصعب على اي حارس بلوغه في المستقبل بعدما تعذر على حراس الماضي تحقيقه.

طائرة فرنسا للرجال تتوج ببطولة اوروبا للمرة الاولى في تاريخها

وتوج المنتخب الفرنسي للرجال للكرة الطائرة بلقب بطل أوروبا للمرة الأولى في تاريخ البلاد، بفوزه في المباراة النهائية التي اقيمت في تشرين الاول الماضي في صوفيا البلغارية على منتخب سلوفينيا. انتهى 21/ت



0 التعليقات:

إرسال تعليق