رفائيل ساكو : مليون ونصف مسيحي هجروا من ديارهم في العراق


رفائيل ساكو : مليون ونصف مسيحي هجروا من ديارهم في العراق


بغداد/البغدادية نيوز/.. اعلن رئيس أساقفة الكلدان في العراق والعالم مار لويس رفائيل ساكو الأول ،الاثنين، أن تنظيم "داعش" هجر نحو مليون ونصف مسيحي واستولى على مناطقهم في سهل نينوى .




وقال ساكو في بيان تلقت /البغدادية نيوز/، نسخة منه إن " التوعية والتربية الحاضنة للتنوع الديني والثقافي والقومي واشاعة قيم السلام والتسامح والاحترام والعدالة والحفاظ على هويتنا الوطنية الجامعة وتعزيز الثقة والعيش المشترك كل ذلك يساعد بالقضاء على كل فكر متطرف وعلى من يحث على الكراهية والعنف"، معتبرا إياها أنها "خارطة طريق للخلاص من الوضع المقلق ".


وأضاف ، أن " نحو مليون ونصف المليون مسيحي مهجرون بفعل قيام داعش بطردهم والاستيلاء على مناطقهم في سهل نينوى "، داعيا الحكومة الاتحادية الى " رص الصفوف والتعاون مع حكومة إقليم كردستان سريعا لتحرير الموصل وبلدات سهل نينوى والمدن الاخرى ليعود النازحون الى بيوتهم وخصوصا ان المدارس ستفتح ابوابها بعد العيد والشتاء قادم ".


وتابع، ساكو " نحن المسيحيون المشرقيون العراقيون مكون أصيل وأساسي في العراق ونود ان نبقى معكم شركاء ونعمل كفريق واحد من اجل تقدم بلدنا وخير شعبنا، وقد هجرنا داعش من بلداتنا وحتى في بغداد تمارس علينا ضغوطات ".


واكد ، بأن " المسيح على يقين ان كل المسلمين لا يقرون أفعال داعش "، متمنيا ان " يعلنوا جهارا براءتهم من التطرف الديني العنيف وإدانته لأنه يشوه دينهم ".


وكان ساكو دعا، في (24 آب 2014)، المجتمع الدولي الى تطهير مناطق سهل نينوى من عناصر تنظيم "داعش" لكي يتمكن النازحون المسيحيون من العودة لمناطقهم تحت حماية دولية، مؤكدا رغبة الكثير من أولئك النازحين في العودة الى منازلهم .انتهى21/ل







0 التعليقات:

إرسال تعليق