العراق يطالب إجتماع روما بمزيد من الدعم والمساعدة للبلاد

العراق يطالب إجتماع روما بمزيد من الدعم والمساعدة للبلاد

بغداد/البغدادية نيوز/.. طالبت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، اجتماع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، والذي سيعقد الثلاثاء في روما، بتقديم المزيد من الدعم والمساعدة للعراق، للقضاء على التنظيم الذي حذر العراق من إمكانية وصول مجاميعه إلى موارد تمكنه من الحصول على أسلحة الدمار الشامل أو استخدامها، مؤكدة أن الدعم المقدم لا يتناسب مع حجم التحديات التي يواجهها العراق، داعية الأمم المتحدة إلى تأدية دور أكبر في تخفيف التوتر في المنطقة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت/البغدادية نيوز/نسخة منه، ان "وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بحث مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش مشاركة العراق في اجتماعات التحالف الدولي في روما، وأهمية التنسيق وحث دول التحالف على تكثيف المساندة للعراق في الحرب ضد إرهابيي داعش".

ونقل البيان عن الجعفري تأكيده على وجوب أن "ترتفع وتيرة الدعم المقدم إلى العراق للقضاء على الإرهاب ومساعدة النازحين وإعادة إعمار البنى التحتية التي خربتها عصابات داعش الإرهابية"، مؤكدًا أن العراقيين "يحققون انتصارات كبيرة على التنظيم،على الرغم من الظروف الصعبة التي يعانيها العراق".

وأضاف إن "العراق يخوض هذه المعركة نيابة عن العالم أجمع، على الرغم من ارتفاع عدد الدول التي يأتي منها عناصر داعش، والتي وصل عددها إلى أكثر من 100 دولة".

وأشار البيان إلى ان "الدعم الدولي لا يتناسب حتى الآن مع حجم التحديات التي يواجهها العراق، الذي لا يزال بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والدعم السياسي والأمني والاقتصادي، وتطبيق تعهدات مجلس الأمن تجاه خرق السيادة من قبل القوات التركية للأراضي العراقـية"، داعياً الأمم المتحدة إلى أن "تؤدي دوراً أكبر في تهدئة الأوضاع وتخفيف التوتر في المنطقة".

من جانبه قال يان كوبيتش إنه "يسعى إلى إيصال حقيقة ما يجري على الساحة العراقية"، مؤكدًا أنه "سيطرح في اجتماع التحالف الدولي ضد داعش في روما توفير المزيد من الدعم، خصوصاً المساعدات الإنسانية".

وتعهد كوبيتش بدعوة دول العالم كافة إلى "أن تقف إلى جانب العراق ضد هذا الخطر العالمي المشترك المتمثل في عصابات داعش الإرهابية".

يشار الى ان اجتماع التحالف سيعقد في روما الثلاثاء المقبل بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وبمشاركة أطراف التحالف، وهي أستراليا والبحرين وبلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمارك ومصر والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والعراق وإيطاليا والأردن والكويت ونيوزيلندا وهولندا والنروج وقطر والسعودية وإسبانيا والسويد وتركيا والإمارات وبحضور مراقبين من الأمم المتحدة.انتهى 21/ د



0 التعليقات:

إرسال تعليق