مجلس البصرة : تطبيق التعرفة الكمركية بالمحافظة خفض واردات المنافذ الحدودية من 600 الى 6 مليون يوميا

مجلس البصرة : تطبيق التعرفة الكمركية بالمحافظة خفض واردات المنافذ الحدودية من 600 الى 6 مليون يوميا

بغداد/ البغدادية نيوز/.. اعلن مجلس البصرة ، السبت، عن انخفاض معدل واردات المنافذ الحدودية في المحافظة من 600 الى 6 مليون دينار يوميا بعد تطبيق التعرفة الكمركية.

وذكر رئيس لجنة النفط والغاز علي شداد الفارس مجلس البصرة لـ/البغدادية نيوز/،ان" مجلس محافظة البصرة مقبل على ازمة اقتصادية كبيرة في حال عدم رفع مستوى التخصيصات المالية خاصة في المشاريع القيد الانجاز "، مبينا انه" على الرغم من تخصيص مجلس الوزراء مبالغ اضافية الى المحافظة الا انها لم تلبي الطموح".

واضاف ان" الديون المتراكمة لدى الحكومة المركزية لصالح المحافظة بلغت 14 تريليون دينار ، ونحن نطالب الحكومة بتسديد جزء منها كون الحكومة تمر بازمة اقتصادية استثنائية".

واشار الفارس الى ان" تطبيق التعرفة الكمركية في منافذ محافظة البصرة الحدودية وعدم تطبيقها في اقليم كردستان ادى الى نزوح جماعي للتجار وعدم استخدامهم منافذ المحافظة بسبب الروتين الكبير وعدم وجود مبالغ اضافية على سلعهم الداخلة ما ادى الى انخفاض الواردات من 600 مليون الى 6 مليون تقريبا يوميا".

وتابع ان" تطبيق التعرفة اثر ايضا على نسب العمالة الموجودة في منفذ سفوان الحدودي حيث كان يعمل فيه قبل تطبيق التعرفة اكثر من 2000 عامل واليوم لايوجد سوى 50 عامل فقط".

وطالب عضو المجلس " الحكومة المركزية الى ايقاف تطبيق التعرفة الكمركية في منافذ المحافظة كونه اثر على الحركة التجارية واثر على وضع الاقتصادي للمحافظة ".

وبين الفارس ان" الحكومة المحلية في المحافظة تدرس تأهيل شركة البصرة المساهمة لاستكمال المشاريع المتوقفة والاستثمار حتى في مجال النفط والطاقة وتكون مملوكة الى الحكومة بنسبة 51% ويعرض باقي الاسهم الى الاكتتاب العام او المستثمرين".انتهى21ح



0 التعليقات:

إرسال تعليق