شرطة ذي قار تحبط محاولة سرقة قطع وأواني آثارية من تل شميت الأثري شمال المحافظة


شرطة ذي قار تحبط محاولة سرقة قطع وأواني آثارية من تل شميت الأثري شمال المحافظة


ذي قار/البغدادية نيوز/.. افاد مصدر امني في شرطة محافظة ذي قار ،اليوم الخميس، بان قوة امنية احبطت محاولة سرقة عدد من القطع والاواني الاثرية من تل شميت الأثري شمال المحافظة .


وقال المصدر لمراسل /البغدادية نيوز/، ان " قسم مكافحة الجريمة المنظمة في قضاء الرفاعي قام بتشكيل فريق عمل مشترك مع الشرطة الاتحادية بعد ورود معلومات استخبارية بوجود عدد من سراق الآثار قرب المناطق الأثرية في ناحية الفجر (119 كم شمال مدينة الناصرية ) ".




واضاف ، ان " بعد اجراء مسح ميداني للمنطقة لاذ بالفرار اثنين من السراق بعد مشاهدتهم مفارز قسم مكافحة الجريمة المنظمة, وتم ضبط قطع آثارية في تل شميت الأثري في ناحية الفجر، التي كانت معدة للسرقة بعدما لاذ بالفرار منفذي الحفر"، مبينا ان" المواد ضبطت بمحضر ضبط أصولي وسيجري تسليمها إلى متحف الناصرية وهي عبارة عن عدد من الجرار الفخارية والقطع والأواني الأثرية ".


وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية، فضلا عن العصر الإسلامي، وتعد أيضا من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ . انتهى10س/ل







0 التعليقات:

إرسال تعليق