دراسة: معدلات انتاج نفط قياسية في الإمارات والعراق


دراسة: معدلات انتاج نفط قياسية في الإمارات والعراق


بغداد/البغدادية نيوز..تبين دراسة إحصائية سنوية للطاقة حول العالم، نشرتها شركة بريتش بتروليوم، أن الإمارات أنتجت 3.6 مليون برميل، والعراق أنتج 3.1 مليون برميل نفط يوميًا خلال العام 2013، معدل شكَّل رقمًا قياسيًا بالنسبة لكلا الدولتين، لافتة الى ان السعودية تتصدر قائمة الدول المنتجة للنفط حول العالم، بحصة إنتاجية نسبتها 13.1 بالمئة.



وقالت الدراسة التي تابعتها /البغدادية نيوز/ ان "روسيا جاءت في المرتبة الثانية بحصة إنتاجية نسبتها 12.9 بالمئة، والولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بحصة نسبتها 10.8 بالمئة"، منوهة الى أن" الولايات المتحدة كانت المسؤولة عن أكبر حجم نمو في الإنتاج خلال العام 2013".


ظل الشرق الأوسط أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، بحوالى ثلث الإنتاج العالمي، لكن حصته من الاحتياطات العالمية انخفضت باطراد خلال العقدين الماضيين، بحسب ما ورد في دراسة بريتش بتروليوم.


وأضافت ان "تلك الحصة تراجعت من 63.6 بالمئة من كل الاحتياطات في العام 1993 إلى 47.9 بالمئة من الاحتياطات العالمية اليوم، وتم إرجاع سبب انخفاض حصة الشرق الأوسط إلى ارتفاع معدلات الإنتاج في أماكن أخرى، خصوصًا افريقيا والولايات المتحدة".


ولاحظت " تراجع انتاج منظمة أوبك من النفط، وهو أول تراجع يحدث لها منذ العام 2009، وهو ما تم إرجاعه إلى حدوث تراجع في انتاج النفط بدول مثل ليبيا نحو 520 ألف برميل يوميًا، وإيران نحو 190 ألف برميل يوميًا، والسعودية نحو 110 ألف برميل يوميًا، ونيجيريا نحو 100 ألف برميل يوميًا، وكانت أعلى زيادة إنتاجية بين دول منظمة أوبك من نصيب الإمارات، بنحو 250 ألف برميل يوميًا".


وطبقًا لدراسة بريتش بتروليوم، أبرز 5 دولة تمتلك احتياطات في منطقة الشرق الأوسط هي السعودية وإيران والعراق والكويت والإمارات،وتبلغ حصة السعودية 15.8 بالمئة من هذه الاحتياطات، وحصة إيران 9.3 بالمئة، والعراق 8.9 بالمئة، والكويت 6 بالمئة،والإمارات 5.8 بالمئة".


وتابعت "مرة أخرى، تشكل الاقتصاديات الناشئة 80 بالمئة من الزيادة العالمية في استهلاك الطاقة، رغم أن النمو في تلك الدول كان أقل من نسبة تقدر في المتوسط بـ 3.1 بالمئة. ونما استهلاك النفط العالمي بمعدل 1.4 مليون برميل يوميًا، أو 1.4 بالمئة، فوق المعدل المتوسط التاريخي بقليل".


وفي تطور هام جديد، باتت تشكل الآن الاقتصاديات الناشئة حول العالم أكثر من 50 بالمئة من استهلاك النفط العالمي،ووجد الدراسة أيضًا أن 3 من بين كل 4 براميل نفط شرق أوسطي تذهب لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ. انتهى/21








0 التعليقات:

إرسال تعليق