كاتبة عراقية تجسد مشاعر المرأة المكبوتة في"خمس نساء"


كاتبة عراقية تجسد مشاعر المرأة المكبوتة في


بغداد/متابعة البغدادية نيوز.. اكدت الكاتبة العراقية الدكتورة حنان المسعودي ،اليوم الاحد، ان روايتها تمثل صرخة انثوية لتصوير مشاعر المرأة المكبوتة والأسيرة للتقاليد والأعراف والتبعية الذكورية، لانها لاحظت في السنوات الأخيرة خصوصا، ان الجميع يتحدث عن كل شيء، ماعدا المشاعر، فهي اقل اهمية من احداث الموت والدمار الذي يحيط بالبلاد.



وصدر للكاتبة الدكتورة حنان المسعودي رواية تحمل عنوان (خمس نساء) عن دار ضفاف للنشر في بغداد والشارقة، وتقع الرواية في 198 صفحة وبحجم 14×20 سم، وهي الرواية الاولى لها بعد تجارب كتابية مختلفة، والرواية تتحدث عن خمس نساء امتلكن تجارب الحياة وخضن تفاصيلها، وحاولت الكاتبة ان تجمع معاناتهن بمعاناة العراق الذي يعاني من احداث جسيمة.


لم تتضمن الرواية مقدمة من اي نوع لكن الناشر كانت له كلمات عنها تضمنها الغلاف الاخير، جاء فيها: في (خمس نساء) تتناول الروائية حنان المسعودي الحياة اليومية لخمس سيدات تجاوزن الاربعين من العمر، تتنوع مهنة وطريقة عيش وتفكير كل نهن ويجمعهن رباط صداقة من ايام الصبا، ومن خلال تلك الشخصيات نتعرف على طبيعة البشرية وتحولاتها، فيرى كل منا جوانب من حياته فيها، وتتدفق الاحداث باسلوب ادبي راق ولغة شيقة تأسر القاريء حتى نهاية احداثها.


تستعير الكاتبة من السينما لغتها وانتقالاتها السريعة،والقارئ دون ان يدري يدخل الى اعماق كل شخصية من تلك الشخصيات، يقترب من هذه وينفر من تلك، وتذكره الثالثة بفلان او فلانة، انها رواية تنقل نبض الحياة بخفة ورشاقة ومثل (فلاشات) سريعة تذكرنا الكاتبة بالحياة اليومية العراقية الحالية من تفجيرات واحداث عنف.


الكاتبة تتنقل في اماكن جميلة ببغداد ربما غابت الان او تبدلت احوالها لكنها تمنحنا كثيرا من الامل في حياة مقبلة اجمل واحلى، انها تنثر الحب بين شخصياتها وتوزع عليهم الامل والوئام الغائب عنا، انها دعوة للحياة وليس العيش فحسب.انتهى/وكالات








0 التعليقات:

إرسال تعليق