التميمي: مصارف وهمية مسؤولة عن ارتفاع سعر الدولار امام الدينار

التميمي: مصارف وهمية مسؤولة عن ارتفاع سعر الدولار امام الدينار

بغداد/ البغدادية نيوز/.. قالت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، الثلاثاء، إن هناك مصارف وهمية مسؤولة عن فرق سعر صرف الدينار امام الدولار، فيما دعت الوزارات الى التعاون لمعرفة حاجة السوق من البضائع المستوردة.

وبينت التميمي في تصريح لـ/البغدادية نيوز/ إن "هناك مصارف وهمية تعمل على فرق سعر الدوﻻر ما بين البنك المركزي والسوق المحلية، اذا ان هناك مصرفا وهميا قام بستأجار شقة ويعمل بها موظف بدرجة حارس، حيث يقوم هذا المصرف بشراء الدوﻻر من البنك المركزي ويبيعه للسوق، الامر الذي يكسبه اكثر من 40 مليون دوﻻر شهريا من خلال هذه العملية".

واضافت "يجب ان تكون هناك حلقة معلومات ما بين وزارات التجارة والمالية والمنافذ الحدودية والصحة، لمعرفة حاجيات السوق المحلية من البضائع المستوردة ورقابتها قبل دخولها".

ولفتت إلى "هناك تجار يقومون بادخال مواد اقل بكثير مما تم تسجيلة في البنك المركزي، من اجل سحب كمايات كبيرة من الدوﻻر، وفي الوقت نفسه يدخل بضاعته عبر المنافذ الحدودية بالاتفاق مع مجموعة من الموظفين الفاسدين، وبوجود موافقات من الملحقيات التجارية التي ﻻشأن لها في عمليات الرقابة، واغراق السوق بالبضاعة التي ﻻحاجة لها، من أجل سحب الدوﻻر من البنك المركزي بفواتير مزورة".

ولفتت إلى ان "كلما قامت اللجنة المالية بتشكيل لجنة متابعة ﻻحدى ملفات الفساد، تنهال علينا سيوف الاتهام بأن تلك اللجان تستهدف الرموز الوطنية والنزيهة"، موضحة ان "هناك تسويف للكثير من الملفات التي نقوم بمتابعتها، وخاصة للمصارف التي عليها شبهات فساد من اجل تأخير ارسال الملفات التي تمت مطالبتهم بها اثناء التحقيق". انتهى 21 م/س.



0 التعليقات:

إرسال تعليق