مجلة أميركية : العراقيون لن يخرجوا للشارع لدعم حكومتهم اذا حدث انقلاب عسكري كتركيا

مجلة أميركية : العراقيون لن يخرجوا للشارع لدعم حكومتهم اذا حدث انقلاب عسكري كتركيا

بغداد/متابعة البغدادية نيوز..نشرت مجلة Newsweek الأميركية ،اليوم الاحد، تقريرا تشرح فيه اثار الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا على العراق ، وفيما استبعدت المجلة حدوث انقلاب عسكري في العراق ، اشارت الى ان العراقيين لن يخرجوا للشارع لدعم حكومتهم في حال حدوث انقلاب.

 

وقالت المجلة في تقريرها الذي تابعته/البغدادية نيوز/ان "هناك اجماعاً عاماً في كل من الولايات المتحدة والعراق بأن عملية التطهير العسكري الجارية في تركيا ستؤدي إلى شل وإعاقة قدرة تركيا على محاربة داعش الارهابي" ،مبينة انه "وجود ثلث القادة العسكريين الأتراك في السجن حالياً وكثير من القادة الآخرين خارج البلاد ولهذا فإن الجيش التركي ببساطة غير قادر على تأدية هذه المهمة، حتى لو أراد منه ذلك الرئيس رجب طيب اردوغان" .

واضافت أن "كثيراً من الشخصيات في الدوائر الأميركية يرغبون أكثر من العراقيين البوح لاردوغان بشكوكهم بشأن ذلك الموضوع، إذ أن هناك اعتقاداً سائداً بين العراقيين بأن اردوغان يدعم داعش سلبياً إن لم يكن فعلياً".

وتساءلت المجلة "هل يمكن أن حدوث ما تعرضت له تركيا في بغداد، لكن الوضع يختلف تماما فاردوغان يمسك بزمام السلطة منذ عقود ، إما في العراق ومنذ أن استعاد سيادته في العام 2004، فقد تناوبت عليه أربع حكومات لم تستطع أية واحدة منها الوصول إلى درجة نفوذ سيطرة اردوغان الحازمة على البلد، كما أن أكثر من 40 بالمئة من العراقيين ولدوا بعد سقوط صدام مع وجود فئة أخرى من الذين كانوا أطفالاً في ذلك الوقت".

وتابعت "أما النصف الآخر من العراقيين فلم يجدوا سوى دور غير فاعل للحكومات وذكريات متلاشية عن أخطار الدكتاتورية" ،مشيرة الى ان "موقف الجيش العراقي قد يكون أقل تميزاً من نظيره التركي ليتمكن من تنفيذ انقلاب برغم أن العراق، كما هو الحال في تركيا، له تاريخ طويل من الانقلابات".

واستبعدت المجلةً "حدوث أي شيء من هذا القبيل في العراق، لكن إذا حاولت أي وحدة عسكرية فعل ذلك فإنه من المستبعد أن يخرج العراقيون إلى الشوارع لدعم الحكومة القابعة في المنطقة الخضراء".انتهى 21/ي



0 التعليقات:

إرسال تعليق