المواطن :التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر في البرلمان وليس القانون


المواطن :التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر في البرلمان وليس القانون


بغداد/البغدادية نيوز.. اكد ائتلاف المواطن ،اليوم الاحد، ان التحالف الوطني بجميع مكوناته هو الكتلة الاكبر داخل البرلمان, مبينا ان حديث بعض نواب دولة القانون بحصولهم على تفسير من المحكمة الاتحادية بتسميتهم الكتلة الاكبر مجرد اشتهادات شخصية لا اساس لها في الواقع.



وقال النائب عن ائتلاف المواطن حبيب الطرفي في تصريح لـ/البغدادية نيوز/ , ان " المحكمة الاتحادية فسرت في عام 2010 ان الكتلة الاكبر التي تناط اليها مهمة تشكيل الحكومة هي التي تتشكل بعد الانتخابات وليس الفائزة بالانتخابات"، لافتا الى ان "المحكمة بتفسيرها تمنح التحالف الوطني بجميع مكوناته تسمية الكتلة الاكبر".


واضاف ان "حديث بعض اعضاء دولة القانون عن حصولهم على تفسير من المحكمة الاتحادية بتسمية ائتلافهم بالكتلة الاكبر مجرد اشتهادات شخصية لا اساس لها في الواقع"، موضحا ان "المحكمة الاتحادية لا يمكنها مناقضة نفسها بتفسيرها للدستور بشكل مختلف".


وتابع ان " ائتلاف دولة القانون هو الكتلة الاكبر داخل التحالف الوطني وليس في البرلمان"، مشددا على ان "الجميع يعلم ان التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر وسيعلن عن ذلك رسميا بعد عيد الفطر المبارك".


وعن صحة تقديم المالكي للتحالف الوطني وثيقة بالتنازل عن ترشيحة لرئاسة الوزراء ذكر الطرفي " لا توجد معلومات مؤكده عن تقديم المالكي لوثيقة بتنازله عن منصب رئاسة الحكومة، لكن الضغوط التي يتعرض لها خاصة من قبل المرجعية التي شددت في خطبة الجمعة الاخيرة على ضرورة التغيير في شكل الحكومة المقبلة قد تجبر بعض الاشخاص سواء المالكي او غيره بتقديم التنازلات".


وتابع "مرشحنا لرئاسة الوزراء سيعلن خلال الايام القليلة المقبلة بعد الاتفاق عليه وفق النظام الداخلي للتحالف الوطني"، مبينا ان "العراق مختلف القوميات والاعراق رئيس الوزراء القادم يجب ان يكون مقبولا من جميع هذه الاطراف " .


وكان مجلس النواب العراقي قد اختار، الخميس (24/5/2014)، مرشح التحالف الكردستاني فؤاد معصوم رئيساً للجمهورية بعد حصوله على 211 صوتاً من اصل 269 نائبا, وانسحاب النائب عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي والنائب عن التحالف المدني فائق الشيخ علي عن الترشيح لهذا المنصب.انتهى21 / ي








0 التعليقات:

إرسال تعليق