مجموعة خمسة زائد واحد في لوزان للاتفاق حول ملف النووي الايراني


مجموعة خمسة زائد واحد في لوزان للاتفاق حول ملف النووي الايراني


بغداد/ متابعة البغدادية نيوز/... يجتمع وزراء خارجية الدول الكبرى، اليوم الاحد، في لوزان في محاولة لاعطاء دفع اخير للمفاوضات حول الملف النووي الايراني، التي يفترض ان تفضي الى اتفاق قبل الحادي والثلاثين من آذار.


وتسعى الدول الست (مجموعة خمسة زائد واحد) للتوصل الى اتفاق مبدئي مع طهران بحلول الثلاثاء يسبق اتفاقا نهائيا يشتمل على كل التفاصيل التقنية بحلول نهاية حزيران.




وفي مؤشر الى اهمية اللحظة، يفترض ان يلتقي وزراء خارجية الدول الست الكبرى التي تفاوض ايران على ضفاف بحيرة ليمان وان كان وزيرا خارجية روسيا وبريطانيا سيرغي لافروف وفيليب هاموند لم يؤكدا رسميا حضورهما.


وانضم وزيرا خارجية فرنسا والمانيا لوران فابيوس وفرانك فالتر شتاينماير، السبت، الى المفاوضات التي تجري منذ اشهر بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف.


واعترف دبلوماسيون عدة بان الموعد المحدد للتوصل الى اتفاق نهائي يشكل كل الملحقات التقنية لهذا الملف المعقد، هو 30 حزيران، لكن نهاية آذار تشكل مرحلة بالغة الاهمية تتيح استمرار المفاوضات.


وقال الخبير في المركز الفكري مجموعة الازمات الدولية علي واعظ "اعتقد ان الخيار المرجح هو ان يقدموا اعلانا ويقولوا انه تم التوصل الى اتفاق حول النقاط الاساسية وانهم سيمضون الاشهر الثلاثة المقبلة في كتابة مسودة هذا الاتفاق وخطة تنفيذه".


وعبر عدد من المفاوضين عن بعض الثقة في امكانية ازالة العقبات الاخيرة.


وقال محمد جواد ظريف اثر لقائه نظيريه الالماني والفرنسي على حدة في لوزان بسويسرا "اعتقد اننا احرزنا تقدما. اننا نتقدم واعتقد انه بامكاننا احراز التقدم اللازم للتمكن من حل كل القضايا وبدء صوغ نص سيصبح الاتفاق النهائي".


من جهتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني لدى وصولها الى لوزان "نحن اقرب من اي وقت مضى الى اتفاق، ورغم ذلك لا تزال هناك نقاط حساسة تتطلب معالجة، لكننا سنعمل في الساعات المقبلة في محاولة لملء الثغرات".


وقال كبير المفاوضين الروس سيرغي ريابكوف ان "فرص التوصل الى اتفاق) تتجاوز خمسين في المئة".


يذكر ان ايران تطالب برفع كامل للعقوبات الدولية المفروضة عليها وخصوصا الاجراءات التي اقرتها الامم المتحدة، بينما تريد الدول الغربية ان يتم ذلك تدريجيا. كما تصر طهران على ان تتمتع بامكانية البحث والتطوير في القطاع النووي وخصوصا لتتمكن من استخدام اجهزة للطرد المركزي احدث واقوى من اجل تخصيب اليورانيوم في الوقت المناسب. لكن الدول الغربية ترى ان تطوير اجهزة الطرد المركزي سيسمح لايران بتقليص الوقت اللازم لانتاج كميات من اليورانيوم المخصب كافية لانتاج قنبلة ذرية.







0 التعليقات:

إرسال تعليق